هل قررتِ أن الوقت المناسب قد حان لبدء تكوين أسرة، أو تخططين للحمل مرة أخرى؟ فلتحصلي على مشورة الخبراء لمساعدتك على الحمل وبدء حمل صحي. فيما يلي قائمة بأهم 10 أشياء عليكِ معرفتها:

  • يمكن أن تستغرق الفترة التي تفصل بين دورات الحيض بعض الوقت للعودة إلى وضعها الطبيعي بعد إيقاف موانع الحمل.
  • وسوف يساعدك تحديد توقيت ممارسة العلاقة الحميمة حسب فترة الإباضة لديكِ على الحمل بشكل أسرع.
  • حيث قد يحاول واحد من كل اثنين من الأزواج الحمل في الوقت الخطأ1.
  • ويمكن أن تساعدك اختبارات الإباضة من Clearblue في تحديد الأيام التي تكونين فيها في أعلى مستويات الخصوبة في كل فترة

1.
أوقفي موانع الحمل

مع بعض طرق منع الحمل، مثل الواقي الذكري والأنثوي، وغطاء عنق الرحم، والحاجز المهبلي، وتنظيم الأسرة الطبيعي، عندما تتوقفين عن استخدام الوسيلة، لن تتعطل الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لديكِ. وفي بعض الوسائل الأخرى، مثل حبوب منع الحمل وحقن منع الحمل، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود دورات الحيض إلى الصورة الطبيعية بعد التوقف عن استخدامها. على الرغم من أنه لا يوجد سبب يمنعك من البدء على الفور في محاولة الحمل، إلا أن بعض النساء يفضلن الانتظار بضعة أشهر قبل المحاولة لاستعادة المسار الطبيعي للفترة التي تفصل بين دورات الحيض وتحضير أجسامهن بالكامل.

لقد توقفت مؤخرًا عن استخدام أدوية منع الحمل الهرمونية (مثل أقراص منع الحمل). هل سيؤثر ذلك على نتائج اختبار الإباضة الخاص بي؟

لا، لن يؤثر هذا في نتائجك. ومع ذلك، فقد تكون الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لديك غير منتظمة ويمكن أن تستغرق بعض الوقت لتستقر. وﻗد تحتاجين إلى اﻻﻧﺗظﺎر ﺣﺗﯽ ﺗمر عليكِ فترتان طبيعيتان من الفترات التي تفصل بين دورات الحيض، وملاحظة طوﻟﮭﻣﺎ ﻗﺑل اﺳﺗﺧدام اﺧﺗﺑﺎر الإباضة من Clearblue.


2.
مارسي العلاقة الحميمة في الوقت المناسب

هل تعلمين أن واحدًا من بين كل اثنين من الأزواج قد يحاول الحمل في الوقت الخطأ1؟ حيث لا يوجد سوى بضعة أيام كل شهر تكون فيها المرأة مستعدة للحمل؛ وبالتالي فإن ممارسة العلاقة الحميمة في يوم الإباضة (عندما يقوم جسمك بإطلاق بويضة) أو الأيام القليلة التي تسبق الإباضة سوف تزيد من فرصك في الحمل.
ربما سمعتِ في مرحلة ما أن متوسط مدة الفترة التي تفصل بين دورات الحيض هو 28 يومًا، وأن الإباضة تحدث في اليوم 14. إلا أن كل هذه الأرقام هي مجرد متوسطات مستمدة من البيانات التي تم جمعها. حيث لا تتطابق في الواقع معظم الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لدى النساء مع هذا "المتوسط". بينما يساعدك التتبع باستخدام اختبار الإباضة على تحديد طول الفترة التي تفصل بين دورات الحيض الخاصة بك وتاريخ الإباضة، وعدم الاكتفاء بالتخمين.

إجابات من الخبراء

البروفيسور بيل ليدجر هو أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والولادة
في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني بأستراليا!!!!!

هل يمكن لبعض الأوضاع الجنسية، مثل الاستلقاء على ظهرك مع رفع ساقيك لأعلى بعد ممارسة العلاقة الحميمة، زيادة فرصك في الحمل؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

يبدو هذا الأمر كالحكايات القديمة للزوجات. حيث تلاحظ العديد من النساء أن السائل المنوي "يتسرب خارجًا" من المهبل بعد العلاقة الحميمة، ولذلك يستلقين على الوسائد أو يرفعن سيقانهن في الهواء بعد ممارسة العلاقة الحميمة، عندما يحاولن الحمل. ولكن التسرب الذي قد تلاحظينه بعد العلاقة الحميمة لا يشمل سوى السائل المنوي فقط، بينما تنتقل الحيوانات المنوية المتحركة بسرعة كبيرة إلى مخاط عنق الرحم. لذا لا تقلقي بشأن هذا التسرب.

اكتشفي الأيام الأكثر خصوبة لديكِ

اختبار الحمل

اختبار الإباضة Clearblue DIGITAL

اكتشفي

 

3.
تناولي حمض الفوليك

يساعد تناول مكمل حمض الفوليك على تجنب مشاكل الأنابيب العصبية لدى طفلك مثل شلل الحبل الشوكي. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، يوصي رئيس الكادر الطبي بتناول النساء اللائي يخططن للحمل، أو النساء الحوامل، بتناول حمض الفوليك الذي يحتوي على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، وخصوصًا قبل 3 أشهر من بدء محاولة الحمل، وطوال أول ثلاثة أشهر من الحمل2. إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا، فإنك تحصلين بالفعل على بعض حمض الفوليك من بعض الأطعمة مثل حبوب الإفطار المحسنة، والفول، والخضراوات وعصير البرتقال، ولكن يظل من المهم تناول المكملات لأنه يصعب الحصول على الكم المطلوب من حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي فقط.

لماذا يوصى باستعمال حمض الفوليك عند محاولة الإنجاب؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

يوجد دليل قوي على أن وجود مستوى جيد من حمض الفوليك في مجرى الدم عند الحمل يقلل بصورة كبيرة من خطر إصابة الطفل بمشاكل في الأنابيب العصبية مثل شلل الحبل الشوكي. وتوصي سلطات الصحة العامة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفي أماكن أخرى بأن تتناول المرأة التي تتمتع بصحة جيدة 0.4 أو 0.5 ملجم من حمض الفوليك في اليوم (وذلك متاح في العديد من مكملات الفيتامينات قبل الحمل) ويجب على النساء اللائي يعانين من عوامل خطر الأيض الضعيف لحمض الفوليك، مثل النساء اللائي يتناولن أدوية مضادة للصرع أو اللائي يعانين من تحولات في جين MTHFR تناول 5.0 ملجم في اليوم. المهم هو وجوده في البويضة قبل تخصيبها.

نحن نخطط لإنجاب طفل، هل توجد أي مكملات غذائية يمكنني تناولها بخلاف حمض الفوليك؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

حمض الفوليك هو الأهم. ومع ذلك، يُفضل التحقق من مستوى فيتامين د وتناول البدائل إذا كان ناقصًا (وهو كذلك لدى الكثير من الأشخاص). إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا به نسبة قليلة من اللحوم الحمراء، فقد تحتاجين إلى مكمل للحديد، وإذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا، فإنه من الأفضل التفكير في مكملات آخرى. ومع ذلك، يوجد مجال كبير مخصص لبيع الفيتامينات والمكملات للنساء الراغبات في الحمل، ولا يوجد دليل قوي على حاجة الشابات اللائي يتمتعن بصحة جيدة وللائي يتبعن نظامًا غذائيًا متوازنًا إلى تناول كل هذه الجرعات.


4.
تناولي الأطعمة الصحية

لمنح طفلك أفضل بداية، حتى قبل الحمل، يُفضّل تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة وخفض الأطعمة المُصنَّعة والوجبات السريعة. احرصي على أن يشتمل النظام الغذائي على ما يلي:

  •  الكربوهيدرات - خبز القمح الكامل (البني)، والباستا، والأرز، والحبوب أفضل من الخبر الأبيض والكيك والبسكويت
  • الفاكهة والخضراوات الكاملة - حاولي تناول خمس وجبات في اليوم، وضعي في اعتبارك أنه كلما زادت ألوان الفاكهة والخضراوات، كان الطعام مغذيًا أكثر.
  • البروتين - يمكنك الحصول على البروتين الذي تحتاجين إليه من اللحم والسمك والبيض والحبوب الغذائية والفول.
  • اللبن ومنتجات الألبان - تشتمل على كميات كبيرة من الكالسيوم، الذي يعد مهمًا لتكوين العظام
  • الدهون - حاولي الحصول على الدهون من مصادر الخضراوات مثل زيت الزيتون أو السمك المليئ بالزيوت مثل السلمون أو الرنجة أو الماكريل

5.
تجنبي بعض الأطعمة

  • اﻟﺒﻴﺾ النيء واﻟﻠﺤﻢ أو اﻟﻤﺤﺎر النيء أو ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻄﻬﻲ
    قد تحتوي هذه الأطعمة ﻋﻠﻰ السلمونيلا أو اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت العضوية اﻷﺧﺮى اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺴﺒﺐ اﻟﺘﺴﻤﻢ الغذائي
  • منتجات الألبان غير المبسترة، والكبد أو باتيه الكبد، وبقايا الطعام
    يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على الليستيريا، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا.
  • الكبد/منتجات الكبد
    تحتوي هذه الأطعمة على مستويات عالية من فيتامين (أ)، والتي قد تكون ضارة بالنسبة للجنين، لذلك يجب تجنبها.
  • مكملات الفيتامينات غير المصنفة "للاستخدام في الحمل"
    يجب عدم استخدام الفيتامينات والمكملات الأخرى إلا إذا كان موضح على العبوة أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل. وذلك لأن بعض الفيتامينات، قد تشكل خطراً كبيراً على الجنين في حالة تناولها بمستويات عالية. من المهم تناول حمض الفوليك كما ورد من قبل، لذلك قومي بشرائه كمكمل منفرد أو اشتري مكملاً مصممًا بصورة خاصة للاستخدام مع الحمل.
  • توخي الحذر عند تناول الدواء
    راجعي أي دواء تتناولينه مع طبيبك، واحرصي أيضًا على التحدث مع الطبيب قبل إيقاف أي دواء موصوف لكِ. أخبري الصيدلي بأنك حامل إذا احتجت إلى أي دواء لا يحتاج إلى وصفة طبية. حتى بعض العلاجات مثل البخاخات الأنفية المزيلة للاحتقان قد تشتمل على مكونات يجب عدم تناولها عند الحمل.
  • احذري من مرض التوكسوبلازما
    حيث إن يحمل الخضار غير المغسول، واللحوم غير المطهية جيدًا، وكذلك براز القطط خطر الإصابة بمرض التوكسوبلازما، والذي يمكن أن يتسبب في إجهاض الجنين أو ولادته ميتًا أو إلحاق الضرر به. لذلك اغسلي الفاكهة والخضراوات دائمًا، وتناولي الطعام المطهو بالكامل فقط وارتدي القفازات عند الاعتناء بالحديقة أو عند إفراغ أدراج فضلات القطط.

هل هناك أطعمة يجب تجنبها عند محاولة الإنجاب؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

معظم الأطعمة غير ضارة تمامًا أثناء الحمل ومن المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل مع تناول كميات كبيرة من الفئات الغذائية المتنوعة. ومع ذلك، توجد مخاوف في الوقت الحالي بشأن العدوى الليسترية التي يمكن الإصابة بها من الأطعمة النيئة وغير المبسترة. وذلك يشمل الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والسلطة المحضرة مسبقًا (مثل بوفيه السلطة)، والخضراوات النيئة غير المغسولة، وفطائر اللحم، ومكعبات الدجاج الباردة، والفاكهة المقطعة مسبقًا، وسلطة الفواكه. ولمنع الإصابة بالعدوى الليستيرية، تجنبي تناول الأطعمة التي تشتمل على مخاطر كبيرة وقومي بطهي الطعام النيئ من المصادر الحيوانية بالكامل، مثل لحم البقر أو الحمل أو الخنزير أو الدواجن، واحتفظي باللحم النيئ وحضريه بصورة منفصلة عن الخضراوات والأطعمة المطهية، والأطعمة الجاهزة للأكل، واغسلي الخضراوات والفاكهة بالكامل قبل أكلها.


6.
حافظي على لياقتك وتمتعك بوزن صحي

يضع الحمل الكثير من الضغط على جسدك، وبالتالي فإن التمتع باللياقة قبل الحمل سيساعدك بعد حدوثه. فإذا كنتِ تتمتعين بلياقة بدنية جيدة قبل الحمل، فسيكون من السهل الحفاظ على النشاط عندما تكونين حاملاً. كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على تحسين مزاجك ومستويات الطاقة لديك. كما أنها تقلل من الإجهاد، وهو أمر جيد فيما يتعلق بالحمل. ويمكن أن يساعدك وزن الجسم الصحي على الحمل، لذا فإن أفضل شيء بالنسبة لكِ هو محاولة الوصول للوزن المثالي قبل محاولة الحمل. وبإمكان طبيبك إعطاءك معلومات حول الوزن الصحي المناسب لكِ.


7.
أقلعي عن التدخين، والعقاقير المخدرة، والكحوليات

من الأفضل تجنب التدخين والأدوية المخدرة والكحوليات أثناء محاولة الحمل وطوال فترة الحمل.

إذا كنتِ تدخنين أو تتناولين عقاقير مخدرة، فإن الإقلاع عنها سوف يحسن من فرصك في التمتع بحمل صحي وطفل سليم.

بينما يمكن أن يؤدي تناول الكحوليات أثناء الحمل إلى ضرر طويل الأمد لطفلك، فكلما زاد تناولك للكحوليات، زادت المخاطر. وإذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل، فإن الطريقة الأكثر أمانًا هي عدم شرب الكحوليات على الإطلاق، لتقليل المخاطر المحتملة بالنسبة لطفلك إلى أدنى درجة. إذا كان زوجك مدخنًا، أو يتناول العقاقير المخدرة، فمن المهم أيضًا أن يقلل من تناول هذه المواد (والأفضل أن يتوقف عنها تمامًا) عندما تحاولين الحمل أو عندما تكونين حاملاً. وبخلاف التأثيرات الثانوية عليكِ، فإن السجائر والعقاقير المخدرة والمشروبات الكحولية يمكنها أن تحدث تأثيرًا عكسيًا على جودة الحيوانات المنوية.


8.
تناولي لقاح الحصبة الألمانية

يمكن أن يكون للحصبة الألمانية، المعروفة أيضًا باسم الحميراء، تأثير خطير على الأجنة. ومن الجيد التأكد من أنكِ محمية تمامًا من الحصبة الألمانية إذا كنت تخططين لإنجاب طفل. تحدثي مع طبيبك عن تاريخ التطعيم الخاص بكِ3.


9.
اعملي على تحسين صحتك المهبلية - استخدمي مزلقات ملائمة للحيوانات المنوية

الجفاف المهبلي هو أمر أكثر شيوعًا مما نعتقد. في دراسة أجريت في 11 دولة تضمنت أكثر من 6500 امرأة، ذكرت نسبة تصل إلى 18% من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و34 عامًا أنهن يعانين دائمًا أو عادة من الجفاف المهبلي4. ويمكن أن يكون هذا الأمر أسوأ عند محاولة الحمل حيث توجد احتمالية لممارسة العلاقة الحميمة بكثرة بهدف حدوث الحمل. حيث قد تكون بعض المزلقات الأكثر انتشارًا ضارة بالنسبة للحيوانات المنوية، لذلك عليكِ الحرص على استخدام مزلقات ملائمة للحيوانات المنوية.
وإذا كان لديك أي إفرازات مهبلية غير طبيعية، فيجدر بك التحدث إلى طبيبك. حيث يمكن علاج الالتهابات المهبلية الشائعة، مثل التهاب المهبل البكتيري أو مرض القلاع، بسهولة، مما ييسر محاولة الحمل.


10.
أشركي شريكك في الأمر - إليك بعض الطرق لمساعدته على إنتاج حيوانات منوية سليمة

  • حافظ على لياقتك وصحتك
    يجب أن يحاول شريكك أن يكون نشطًا قدر الإمكان، وأن يحد من تناول الكحوليات، ويقلع عن التدخين، ويتناول وجبات صحية.
  • استخدم مزلقات ملائمة للحيوانات المنوية
    تأكد من أن أي مزلقات تستخدمها ليست "قاتلة للحيوانات المنوية" أو تتسبب في تسممها. يمكنك شراء مزلقات "غير ضارة بالحيوانات المنوية" مصنعة بصورة خاصة.
  • حافظ على برودة الخصيتين
    يجب على شريكك ارتداء ملابس داخلية فضفاضة وتجنب الحمامات الساخنة. حيث قد يقلل تعريض الخصيتين "للحرارة" المستمرة أو لفترات طويلة من جودة الحيوانات المنوية.

نحن نخطط لمحاولة الإنجاب، هل توجد مكملات غذائية يجب أن يتناولها زوجي؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

فقط إذا كان لا يعاني من مشاكل صحية أو قيود غذائية. إذا كنتِ تحاولين منذ فترة طويلة، فمن الأفضل أن تطلبي من الطبيب إجراء فحص لعدد الحيوانات المنوية لزوجك - وإذا كان طبيعيًا، فيجب عدم القلق بشأن المكملات الغذائية. توقفي عن التدخين، واشربي باعتدال في مناسبتين أو ثلاث في الأسبوع على الأكثر، وحافظي على وزنك في النطاق الطبيعي بالنسبة لطولك (ولكن لا تفقدي الكثير من الوزن) واستمتعي بحياة سعيدة يملؤها الحب.

أثناء محاولتنا إنجاب طفل، هل يجب علينا زيادة عدد مرات ممارسة العلاقة الحميمة؟ هل يمكن لممارسة العلاقة الحميمة كثيرًا أن يقلل من جودة وعدد الحيوانات المنوية؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

الحيوانات المنوية التي يتم تخزينها في الخصيتين لمدة طويلة تتراكم وتحدث ضررًا بـ DNA وتكون أقل خصوبة. عند ممارسة الزوجين للعلاقة الحميمة بصورة متكررة (يوميًا)، فإن عدد الحيوانات المنوية يكون أقل في القذف ولكن الحيوانات المنوية ستكون أكثر خصوبة. إذا كنتِ تحاولين الحمل، فجربي ممارسة العلاقة الحميمة كل يومين على الأقل قرابة موعد الإباضة.


ما الذي ينبغي قراءته بعد ذلك؟

Top 10 things to help you get pregnant

Dr Sarah Johnson

Reviewed by Dr Sarah Johnson on May 15, 2017
Written by Julie Macken.

Deciding it’s time to start a family, or planning to get pregnant again? Get expert advice to help you conceive and begin a healthy pregnancy. Here is our Top 10 list of things to know:

  • It can take some time for your menstrual cycles to return to normal after stopping contraception.
  • Timing sex based on when you ovulate will help you get pregnant faster.
  • One in two couples could be trying to get pregnant at the wrong time1.
  • Clearblue Ovulation Tests can help you find the days when you are most fertile each cycle.

1.
Stop contraception

With some methods of contraception, such as the male and female condom, the cap, diaphragm and natural family planning, when you stop using the contraception your menstrual cycles and your fertility will not be affected. With other methods, such as the combined contraceptive pill and contraceptive injections, it can take some time for your menstrual cycles to return to normal after stopping the contraception. Although there is no reason you can't start trying for a baby immediately, some women like to wait a few months before trying, to re-establish their natural cycles, begin taking folic acid, and prepare their body fully.

I’ve recently stopped using hormonal contraception (e.g. the contraceptive pill). Will this affect the results of my ovulation test?

No, it will not affect your results. However, your cycles may be irregular and can take some time to stabilize. You may wish to wait until you have had two natural menstrual cycles and note their length before using a Clearblue Ovulation Test.

2.
Have sex at the right time

Did you know that one in two couples could be trying to get pregnant at the wrong time1? There are only a few days each month when a woman can become pregnant; having sex on the day of ovulation (when your body releases an egg) or the few days leading up to ovulation will maximize your chances of becoming pregnant.
At some point, you’ve probably heard that the average cycle is 28 days long, and that ovulation occurs on day 14. Both of these numbers are just averages from reported data. In reality, most women’s cycles don’t match this “average”. Tracking with an ovulation test will help you identify your individual cycle length and date of ovulation, not just a guess.

Professor Bill Ledger

Answers from our Experts

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

Can certain sexual positions increase our chances of conceiving?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

There is no optimal sexual position in terms of increasing chance of conception. The sexual position used should be one that provides the greatest comfort and enjoyment for both partners.

Find your most fertile days

Digital Ovulation test

With Clearblue Advanced Digital Ovulation Test

Find out

 

3.
Take folic acid

Taking a folic acid supplement helps prevent neural tube defects in your baby such as spina bifida. For example, in the UK the Government's Chief Medical Officer recommends that women planning to get pregnant, or women who are pregnant, take a folic acid supplement containing 400 micrograms of folic acid every day, ideally starting three months before you start trying to conceive, and throughout the 1st trimester of your pregnancy2. If you eat a healthy diet, you will already get some folic acid from foods such as fortified breakfast cereals, beans, leafy green vegetables and orange juice, but it is important to still take supplements because it is very difficult to get the required folic acid amount through diet alone.

Why is folic acid recommended when trying for a baby?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

Folic Acid is a B vitamin that is used to generate new cells in the body. Research has shown that helps to prevent neural tube defects, such as spina bifida, in the baby when taken prior to, and during, pregnancy. The recommendation by the Center for Disease Control (the CDC) is to start taking 400 µg of folic acid 1 month prior to conception and continue it during the pregnancy. If a woman has had a child affected by a neural tube defect in the past, she should speak with her doctor about increasing the preconception dose.

We are planning to try for a baby, are there any dietary supplements apart from folic acid that can help me?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

Eating a balanced diet and maintaining a healthy weight are incredibly important prior to conception. Any additional nutritional needs can be met by taking a daily prenatal vitamin that contains the necessary vitamins and minerals. In addition, it's important to make sure that the prenatal vitamin contains DHA, which is an essential fatty acid that is critical for brain and neurological development. Babies depend on a maternal supply of DHA (since we do not produce it, and must get it from our foods or supplements). If the prenatal vitamin doesn't contain DHA, this should be added as a separate supplement to assure proper neurological health for the baby.


4.
Eat healthy foods

To give your baby the best start, even before conception it’s a good idea to eat regular, balanced meals, lots of fresh fruit and vegetables and cut down on processed and 'fast' food. Make sure your diet includes:

  •  Carbohydrates - whole grain, pasta, rice and cereals are better than white bread, cakes and cookies
  • Fruit and vegetables - try to eat five portions a day, keepin mind that the more colorful the fruit or vegetable, the more nutritious it is.
  • Protein - you can get the protein you need from meat, fish, eggs, lentils and beans.
  • Milk and milk products - these contain lots of calcium, which is important for bone development
  • Fat - try to get your fat intake from vegetable sources like olive oil, or oily fish like salmon, sardines or mackerel

5.
Avoid certain foods

  • Raw eggs and raw or undercooked meat or shellfish
    These may contain salmonella or other organisms which can cause food poisoning
  • Unpasteurized dairy products, liver or liver pâté and leftovers
    These foods can contain Listeria, which can lead to miscarriage or stillbirth.
  • Liver/liver products
    These contain high levels of vitamin A, which may be harmful for a developing baby so should be avoided.
  • Vitamin supplements not labelled "For Use in Pregnancy"
    Vitamins and other supplements should only be used if it says on the container they are safe to use in pregnancy. This is because some vitamins, if taken at high levels, are very dangerous for the developing baby. It is important to take folic acid as mentioned earlier, so either buy this as a single supplement or buy a supplement designed specifically to be used in pregnancy.
  • Be careful with medication
    Discuss any medication you're taking with your doctor and also, make sure you speak to your doctor before stopping any prescribed medication you are taking. Let the pharmacist know you're pregnant if you need any over-the-counter medicine. Even simple remedies like decongestant nasal sprays can contain ingredients that should not be used when pregnant.
  • Be aware of toxoplasmosis
    Unwashed vegetables, undercooked meat and cat feces carry the risk of toxoplasmosis – which can cause miscarriages, stillbirth or damage to your baby. So always wash fruit and vegetables, only eat thoroughly cooked meat and wear gloves when you're gardening or emptying cat litter trays.

Are there any foods I should avoid when trying for a baby?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

Some foods are not recommended when attempting pregnancy because they can contain Listeria, a bacteria that can cause an infection that can be harmful to the baby. Any cheese product containing unpasteurized milk (such as brie or feta cheese) can be a vehicle for listeria, as can prepared salads that you might find in a supermarket. Also, raw foods (such as sushi, raw oysters or clams) can contain bacteria or parasites that are also harmful and should not be ingested. Women should also avoid fish that are high in mercury, like tuna and swordfish. Any raw fruits and vegetables should be thoroughly washed as well.


6.
​Stay fit and maintain a healthy body weight

Pregnancy puts a lot of strain on your body so getting fit before pregnancy will help you after you conceive. If you're fit before you get pregnant, it will be easier for you to stay active when you are pregnant. Exercise can help to improve your mood and energy levels. It, also reduces stress, which is a good thing when it comes to conceiving. Being a healthy body weight can help you to get pregnant, so the best thing is to try and achieve as ideal a weight as possible before trying to get pregnant. Your doctor will be able to give you information about a healthy weight for you.


7.
Stop smoking, recreational drugs, alcohol

It's best to avoid smoking, recreational drugs and alcohol while you are trying to get pregnant and throughout your pregnancy.

If you smoke or take recreational drugs then giving up will improve your chances of having a healthy pregnancy and a healthy baby.

Drinking in pregnancy can lead to long-term harm to your baby, with the more you drink the greater the risk. If you are pregnant or planning a pregnancy, the safest approach is not to drink alcohol at all, to keep risks to your baby to a minimum. If your partner smokes, drinks or takes drugs then it is also important that they cut down on these substances (and ideally, stop them altogether) while you are trying to get pregnant. Apart from the secondary effects on you, cigarettes, recreational drugs and alcohol can all have an adverse effect on the quality of sperm.


8.
Get your rubella vaccination

Rubella, also known as German measles, can seriously affect unborn babies. It's a good idea to check that you're fully protected against rubella if you're planning to have a baby. Talk to your doctor about your vaccination history3.


9.
Optimize vaginal health – use a sperm-friendly lubricant

Vaginal dryness is more common than we may think. In a study across 11 countries involving over 6,500 women, up to 18% of women aged 18–34 years reported always or usually experiencing vaginal dryness4. This can be worse when trying to conceive as there is a tendency to have lots of baby-making sex. Some of the most commonly available lubricants can be harmful to sperm – so be sure to use a sperm-friendly lubricant.
If you have any abnormal vaginal discharge, it is worth speaking to your doctor. Common vaginal infections, such as bacterial vaginosis or thrush, can be treated easily and make trying for a baby easier.


10.
Get your partner involved - here are some ways to help him create healthy sperm

  • Stay fit and healthy
    Your partner should try to be as active as possible, reduce alcohol, stop smoking and eat a healthy diet.
  • Use sperm-friendly lubricant
    Make sure any lubricant you use isn't 'spermicidal' or toxic to sperm. You can buy 'sperm-friendly' lubricants that are specially formulated.
  • Keep testes cool
    Your partner should wear loose underwear and avoid hot baths. Consistent or prolonged 'heating' of the testes can reduce sperm quality.

We are planning to try for a baby, are there any dietary supplements that my partner should be taking?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

We always recommend that our patients obtain their nutrients from food, whenever possible, instead of relying on supplements. Although some studies have shown that men's sperm parameters might be improved by supplementing with a combination of certain minerals and anti-oxidants, whether or not this improvement translates into increased pregnancy rates (which is the ultimate goal) is unclear in the literature at this point. What is known, though, is that lifestyle changes, such as maintaining a healthy weight, stopping smoking or any recreational drugs, and minimizing alcohol intake can improve the quality of sperm.

As we are trying for a baby should we increase our frequency of intercourse? Can too much intercourse damage the quality or quantity of the sperm?

Monica Moore, founder of “Fertile Health, LLC”

Most clinicians advise that men with normal sperm count should increase the frequency of intercourse around the woman's fertile window (just prior to and at the time of ovulation) to increase the chance that fertilization takes place. Although an increase in intercourse can decrease the volume and total number of sperm, the level seems to remain high enough to fertilize the egg and the quality of the sperm might even be improved as opposed to longer intervals between sperm production.


What to read next?

Find your most fertile days

Pregnancy test

With Clearblue Advanced Digital Ovulation Test

Find out

Myth or Fact?

Ovulation calendar

It's possible to get pregnant at any time of the month.

Find out

When does ovulation occur?

When does ovulation occur?

Due to the variability in women’s menstrual cycles, it can be difficult to know when YOUR fertile days are. | Accurately identify your fertile days

Learn More

How long does ovulation last?