يفترض العديد من الأزواج أن الحمل سيحدث بسرعة. ومع ذلك، فمن الطبيعي أن يستغرق الأمر ما يصل إلى عام بالنسبة للزوجين الذين يقل عمرهما عن 35 عامًا ويتمتعان بصحة جيدة.

  • أكثر من ثلث الأزواج الأصحاء يحدث لديهم الحمل في الشهر الأول من المحاولة1.
  • وإذا كان عمرك أقل من 35 عامًا وبصحة جيدة، فمن الطبيعي تمامًا أن يستغرق الأمر مدة تصل إلى عام.
  • بينما يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت أكبر سنًا، ومع ذلك، فبالنسبة إلى النساء في سن 38 عامًا، يحدث الحمل لدى 75% ممن يمارسن العلاقة الحميمة بدون وسائل حماية بعد ثلاث سنوات من المحاولة2.
  • قد يحاول زوج من كل اثنين من الأزواج حدوث الحمل في الوقت الخطأ3. نظرًا لعدم إمكانية الحمل إلا خلال الأيام السابقة للإباضة ويوم الإباضة نفسه، فمن المهم ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذا الوقت.
  • وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من واحد من كل سبعة أزواج يواجه صعوبة في الحمل4.
  • تتميز اختبارات الإباضة من Clearblue بأنها دقيقة بنسبة 99% على الأقل في الكشف عن تدفق الهرمون اللوتيني (LH) الذي يحدث قبل الإباضة بمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة.
  • وعلى الرغم من أن الضغط العصبي الشديد يُعد أمرًا غير صحيًا بالمرة، إلا أنه لن يمنعك من الحمل، إلا إذا كان يتسبب في اضطراب الدورة أو الحياة الجنسية.

كم يستغرق الأمر من الوقت؟

بمجرد أن يبدأ الزوجان في محاولة الحمل، فإنهما ينتظران أن يحدث الحمل بسرعة ويريدان ذلك على وجه السرعة. حيث ينتظر أكثر من نصف النساء حدوث الحمل في غضون ستة أشهر، بينما تنتظر النساء الأصغر سنًا حدوث ذلك بسرعة أكبر. ومع ذلك، فقد أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 1400 امرأة خطّطن لحملهن الأخير، أن الأمر قد استغرق مدة أطول من المتوقع لدى نسبة تتراوح بين 30 و44% منهن5.

ويُعد أحد العوامل الشائعة، وسهلة العلاج، لهذا الأمر هو ممارسة العلاقة الحميمة في وقت غير مناسب6. وربما يحاول نصف الأزواج حدوث الحمل في الوقت الخطأ، لأنهم لا يعرفون موعد الأيام الأكثر خصوبة لديهم3.

وكما يوضح الرسم البياني أعلاه، فإن أكبر فرصة لحدوث الحمل لديكِ تتوفر في حالة ممارسة العلاقة الحميمة في يوم الإباضة أو في اليوم السابق (عند اكتشاف تدفق الهرمون اللوتيني)، ولكن لا تزال لديك فرصة الحمل في الأيام التي تسبق الإباضة.

وإذا كنت تحاولين الحمل منذ أكثر من عام، فيوصى بالتماس الاستشارة الطبية.


ماذا أفعل للحمل بشكل أسرع؟

يمكنك زيادة فرصك في الحمل إذا أقمتِ العلاقة الحميمة في يوم الإباضة (عندما يطلق جسمك بويضة) أو في الأيام السابقة لها.

تعمل اختبارات الإباضة على الكشف عن تدفق هرمون يسمى بالهرمون اللوتيني (LH) الذي يصل إلى ذروته قبل الإباضة بمدة تتراوح بين 24 و36 ساعة. وسيساعدك استخدام اختبار الإباضة بمجرد البدء في محاولة الحمل على إدراك الفترة التي تكون بين دورات الحيض لديك وتحديد أي اختلافات تحدث طوال تلك الفترة بشكل سريع. وفي حين أن اختبار الإباضة قد لا يساعدك على التخلص من الضغط العصبي تمامًا، إلا أنه قد يمنحك الثقة في مضاعفة فرصك في الحمل.

وتتميز اختبارات الإباضة من Clearblue بأنها دقيقة بنسبة 99% على الأقل في اكتشاف تدفق الهرمون اللوتيني.

إذا لم تكتشفي إباضة (ذروة الخصوبة) بعد ثلاث فترات من الفترات التي تكون بين دورات الحيض، فإننا ننصحك بمراجعة طبيبك.

 

إدراك التغيرات الهرمونية طوال الفترات التي تكون بين دورات الحيض


هل يمكن أن يؤثر العمر على قدرتي على الحمل؟

إذا كان عمرك فوق 35 عامًا، فيمكنك المحاولة حتى ستة أشهر فقط قبل الحصول على المساعدة. وإذا كان عمرك 40 عامًا أو أكثر، فإنه يوصى بزيارة الطبيب بمجرد أن تقرري محاولة الإنجاب.

والسبب وراء اختلاف النصيحة حسب العمر، هو أن العمر يشكل عاملاً أساسيًا في احتمال حدوث الحمل. ستبدأ الخصوبة الطبيعية للمرأة في أواخر العشرينيات من عمرها في الانخفاض وذلك لحقيقة أنها تمتلك عددًا قليلاً من البويضات ومن المحتمل أن تقل جودة البويضات المتبقية عما كانت عليه عندما كانت أقل عمرًا.

بعد سن 35 عامًا، يكون نضوب البويضات في مستوى حرج، وبعد سن 40 عامًا، تقل فرص الحمل بصورة كبيرة. وهذا الأمر لا ينطبق على الحمل الطبيعي فقط ولكن على الحمل بوسائل مساعدة أيضًا.

ووفقًا لهيئة الخصوبة والأجنة البشرية، فإن ما يقرب من 95% من النساء في سن 35 عامًا اللائي يمارسن العلاقة الحميمية بصورة منتظمة وبدون وسائل حماية يحملن بعد ثلاثة أعوام من المحاولة، ولكن عند النساء في سن 38 عامًا يحدث ذلك الأمر مع 75% منهن فقط2.

تأثير عمر المرأة على الخصوبة
يوضح الرسم البياني أعلاه تأثير العمر على انخفاض فرص الحمل.

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

نحن نعلم أن الحماس للعلاقة الحميمة والاستمتاع بها يمكن أن يتلاشى بسرعة عندما تفشل محاولات الحمل، مما يضغط على العلاقة. كما أصبح من المعتاد هذه الأيام أن تبدأ النساء أولى محاولاتهن للحمل في أعمار أكبر، وبالتالي لا يمكنهن الشعور براحة البال تجاه المدة التي يستغرقها حدوث الحمل كما كان الحال في الأجيال السابقة. وهذا أمر مهم بشكل خاص عندما يخطط الزوجان لإنجاب طفلين أو ثلاثة أطفال.
تُعد أداة مراقبة الخصوبة المتقدمة من Clearblue عبارة عن جهاز مواكب لعصره وله نطاق واسع من الاستعمالات بالنسبة للنساء الراغبات في الحمل بأسرع وقت ممكن والساعيات إلى إدراك كيفية عمل أجسادهن. يسعدني أن أوصي مريضاتي به.


هل يمكن أن يؤثر الإجهاد على الخصوبة؟

من المحتمل أن يحدث الإجهاد تأثيرًا قليلاً على قدرة المرأة على الحمل. أثبتت الدراسات أن النساء الرياضيات والنساء اللائي يكون إنتاج هرمون الأنوثة منخفضًا عندهن (تكون لديهن مشاكل في الأكل، ومشاكل في انخفاض الوزن) يتم تنشيط هرمونات الإجهاد لديهن، الأمر الذي قد يؤثر على قدرتهن على إخراج البويضة. إلا أن الإجهاد اليومي العادي قد لا يؤثر كثيرًا على قدرتك على الحمل. عادة ما تكون المواقف المجهدة قصيرة الأمد، ولا يكون لها تأثير مستمر على الخصوبة.

لقد اقترح أن استخدام اختبارات الإباضة لضبط موعد ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التي تكونين فيها أكثر عرضة للإباضة قد يكون أمرًا باعثًا للقلق، ولكن إحدى الدراسات التي أجريت بواسطة البروفيسور وليام ليدجر وClearblue قد أثبتت أن استخدام هذه الاختبارات لا يحدث قلقًا أكبر من محاولة الحمل بدونها. وفي الواقع، في هذه الدراسة، قد حدث الحمل لدى 77% من النساء الموجودات في المجموعة التي كانت تستخدم الاختبارات7.

دقيقة بنسبة تزيد عن 99% في اكتشاف تدفق الهرمون اللوتيني

اختبار الحمل

اختبار الإباضة الرقمي المتقدم

اكتشفي

 

أسئلة إضافية

لقد سبقت لي الولادة، لكنني أواجه صعوبة في الحمل مرة أخرى

البروفيسور مايكل توماس

يمكن لعدة عوامل أن تمنعك من الحمل حتى إذا كنتِ قد أنجبت من قبل. المشكلة الأكثر شيوعًا هي عمرك الحالي. إذا كنتِ قد أنجبت طفلاً وكان عمرك الآن يزيد عن 35 عامًا، فإن قدرتك على الحمل قد تنخفض. كما يمكن أن تكون قد تطورت عندك مشكلة في قدرتك على الإباضة بصورة منتظمة، أو سليلة، أو ورم ليفي في تجويف الرحم، والذي قد يؤثر على القدرة على زراعة الجنين ونموه. أيضًا، قد يكون زوجك يعاني من اضطراب في الحيوانات المنوية والذي تسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها. إذا كان لديكِ أي نوع من المخاوف، فاستشيري أخصائي الرعاية الصحية.

لقد تعرضت للإجهاض من قبل؛ هل يمكن أن يؤثر ذلك على قدرتي على الحمل الآن؟

البروفيسور مايكل توماس

عادة لا يؤثر الإجهاض على قدرة على الحمل في المستقبل. في حالات نادرة، قد تحدث لديكِ التحامات في الرحم تتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة في المستقبل. إذا كانت دوراتك الشهرية طبيعية، فإن احتمالات تأثير هذه الالتحامات على خصوبتك تكون منخفضة. وستفيدك زيارة أخصائي الخصوبة أو طبيب النساء للتأكد من أن رحمك لم يتأثر إذا كنتِ تحاولين الحمل لمدة عام، وكان عمرك أقل من 35 عامًا وكانت مدة الفترة التي تفصل بين دورات الحيض لديكِ تتراوح من 23 إلى 35 يومًا. وإذ كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، ففكري في إجراء استشارة بعد ستة أشهر، أما إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، ففكري في إجراء الاستشارة على الفور.


ما الذي ينبغي قراءته بعد ذلك؟

How long does it take to get pregnant?

Dr Joanna Pike

Reviewed by Dr Joanna Pike on Jul 01, 2022

Many couples assume they’ll get pregnant quickly. Although over a third of healthy couples will get pregnant in the first month of trying1, it’s also perfectly natural for it to take up to a year for a couple under 35 and in good health to conceive.

  • Just over a third of healthy couples will conceive in the first month of trying1.
  • If you’re under 35 and in good health, it’s perfectly natural for it to take up to a year.
  • It can take longer if you are older, however; for women aged 38, 67% who have regular unprotected sexual intercourse will only get pregnant after two years of trying2.
  • As many as one in two couples may be trying to conceive at the wrong time3. Because you can only conceive on the days before and the day of ovulation, it is important for intercourse to happen during this time.
  • It is estimated that approximately one in seven couples has difficulty conceiving4.
  • Clearblue Ovulation Tests are over 99% accurate at detecting your luteinizing hormone (LH) surge, which occurs 24-36 hours prior to ovulation.
  • While severe stress is never healthy, unless it’s interrupting your periods or sex life, it won’t stop you from conceiving.

How long does it take?

Once a couple starts trying to conceive, they expect and want pregnancy to happen quickly. More than half of women expect to become pregnant within six months, with younger women tending to expect it to happen more quickly. However, in a study of over 1,400 women who had planned their most recent pregnancy, 30-44% found it took longer than expected5.

A common, and easily remedied, factor is mistiming of intercourse6. As many as half of all couples may be trying to conceive at the wrong time, because they don’t know when their most fertile days are3.

A graph : estimated likelihood of conceiving on days of the menstrual cycle relative to the day of ovulation

 

As the graph above shows, you are most likely to conceive if you time intercourse on the day of ovulation, or the day before (when you detect the LH surge), but you still have a chance of getting pregnant on the days leading up to ovulation.

If you have been trying to get pregnant for longer than a year, it is recommended that you seek a medical opinion.

Illustration about fertility data

 

 


What can I do to get pregnant faster?

You can increase your chances of becoming pregnant if you time intercourse for the day of ovulation (when your body releases an egg) or the days before.

Ovulation tests detect the surge of a hormone called LH (luteinizing hormone), which peaks 24 – 36 hours prior to ovulation. Using an ovulation test as soon as you start trying to conceive will help you understand your menstrual cycle and quickly identify any cycle length irregularities. While an ovulation test may not be able to remove your stress completely, it can give you confidence that you are maximizing your chances of getting pregnant.

Clearblue Ovulation Tests are over 99% accurate at detecting your LH surge.

If after three monthly cycles you have not detected ovulation (peak fertility), we would advise you to see your doctor.

 

Understand hormonal changes throughout your cycles


Can age affect my ability to get pregnant?

If you are over 35, perhaps try for just six months before getting help. And, if you’re 40 or over, it is advisable to see your doctor as soon as you decide to try for a baby.

The reason the advice above varies by age is that your age is a key factor in your likelihood of getting pregnant. A woman’s natural fertility will already start to decline in her late 20s due to the fact she has fewer eggs and the quality of the remaining eggs is likely to be lower than when she was younger.

After 35 years of age, egg depletion is at a critical level and after 40 years the chances of achieving pregnancy are quite a bit lower. This is true not only for natural conception but also for assisted conception.

According to the Human Fertilization and Embryology Authority, about 95% of women aged 35 who have regular unprotected sexual intercourse will get pregnant after three years of trying, but for women aged 38, only 75% will do so2.

Effect of a woman's age on fertility


The graph above shows the effect of age on the declining chances of conception.

Professor William Ledger, Fertility Specialist

We know that enthusiasm for and enjoyment of sex can rapidly wane when attempts at conception fail, putting pressure on the relationship. In addition, women nowadays tend to be older when they first try to conceive and so cannot afford to be as relaxed about time to conception as in earlier generations. This is particularly important when the couple plans two or three children.
The Clearblue Advanced Fertility Monitor is a device of its time and has a wide application for women who wish to conceive as quickly as possible and who want to understand how their body works. I’m happy to recommend it to my patients.


Can stress affect fertility?

Stress probably has a minimal impact on a women's ability to get pregnant. Studies have shown that elite athletes and women with low female hormone production (eating disorders, low weight issues) have higher levels of stress hormones, which can have an impact on their ability to release an egg. However, normal day-to-day stress may not have as much of an impact on your ability to conceive. Usually stressful situations are short term and don't have an ongoing effect on your fertility.

It had been suggested that using ovulation tests to time intercourse on the most fertile days could be stressful, but a study by Professor William Ledger and Clearblue found that using these tests is no more stressful than trying to conceive without them. In fact, in this study, 77% more women got pregnant in the group that were using the tests7.

Over 99% accurate in detecting the LH surge

Pregnancy test

Ovulation Test Advanced Digital

Find out

 

Additional questions

I’ve already had a child but am struggling to conceive again.

Professor Michael Thomas

A number of factors can impede your ability to get pregnant even after having had a child in the past. The most common issue is your current age. If you had a child in the past and you are now over the age of 35, your ability to get pregnant may be decreased. You may also have developed a problem with your ability to ovulate consistently or a polyp or fibroid in the uterine cavity that may impact an embryo's ability to implant and thrive. Also, your male partner may have a sperm abnormality that has caused a decrease in his sperm count, motility or shape. If you are at all concerned, consult your healthcare professional.

I had a termination in the past; could it affect my ability to get pregnant now?

Professor Michael Thomas

Usually, a pregnancy termination will not affect your ability to get pregnant in the future. On rare occasions, you may develop adhesions in the uterus that can cause issues with future fertility. If you are having normal monthly cycles, the chances of these adhesions affecting your fertility are low. Seeing your fertility specialist or gynecologist will be helpful in making sure your uterus has not been affected if you have been attempting pregnancy for one year, are under the age of 35 and have cycles between 23-35 days long. If you are over 35, consider a consultation after six months, and immediately if over 40.

Advanced Digital Ovulation Test

Related Products

In every cycle, there are only a few days when a woman can conceive, so having sex on these days is very important if you are trying to get pregnant. The Clearblue® Advanced Digital Ovulation Test is the first and ONLY test that typically identifies 4 or more fertile days each cycle.

How to get pregnant faster?

How to get pregnant faster

Having sex at the right time of your cycle is key, so identifying your fertile days with an ovulation test will help you get pregnant faster.