أفضل وقت لحدوث الحمل

توجد أيام قليلة فقط في كل دورة تصبح المرأة عندها أكثر خصوبة. ولأن الكثير من الناس لا يعرفون موعد نافذة الخصوبة الخاصة بهم، يسعى واحد من كل زوجين إلى الحمل في الوقت الخاطئ عن طريق ممارسة الجماع في الأيام الخاطئة.1 إن معرفة وقت حدوث دورة الحيض الخاصة بك وكذلك معرفة وقت التبويض قد يضاعف فرصك للحمل. يرجى متابعة القراءة عند الرغبة في معرفة المزيد والاطلاع على الأسئلة الأخرى المتعلقة بأفضل وقت لحدوث حمل.

1.
متى يكون أفضل وقت لممارسة الجماع لحدوث حمل؟

أفضل وقت لمحاولة إنجاب طفل هو الأيام التي تسبق التبويض ويوم التبويض نفسه (التبويض هو العملية التي يُطلق فيها المبيض بويضة). وبما أن الحيوانات المنوية قد تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام داخل جسم المرأة، فإن ممارسة الجماع في الأيام التي تسبق التبويض قد تؤدي أيضًا إلى الحمل. 

هناك أسطورة شائعة مفادها أن جميع النساء لديهن دورة تستغرق 28 يومًا، ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث إن 52% من دورات الحيض تتفاوت من 5 أيام أو أكثر2 لذا فإن استخدام طريقة لتحديد وقت التبويض قد يساعدكِ على الحمل. 

2.
هل يمكن حدوث حمل في أي وقت من الشهر؟

لا، سوف تحتاجين إلى ممارسة الجماع في الأيام التي تسبق التبويض وفي نفس وقت التبويض. أكثر یومین من أيام الخصوبة لديكِ هما اليوم الذي يسبق التبويض ويوم التبويض نفسه. بمجرد أن يتم التبويض، تبقى البويضة على قيد الحياة حتى 24 ساعة فقط إذا لم تُخصب. إن الطرق التي تخبركِ بأنكِ في مرحلة التبويض (بعد إطلاق بويضة) لن تُحسِّن فرص الحمل في هذه الدورة لأنه بحلول الوقت الذي تعرفين فيه بحدوث التبويض، يكون قد فات الأوان لتخصيبها. ومن ناحية أخرى، فإن معرفة أنكِ على وشك الدخول في مرحلة التبويض سوف يُحسِّن فرصتكِ.  .

3.
كيف يمكنني تتبع أيام الخصوبة؟

إن تتبع أكثر الأيام خصوبة قد يساعدك في التخطيط لموعد ممارسة الجماع لحدوث حمل. وفيما يلي موجز لبعض الطرق المتاحة:

  • تتبعي الهرمونات
    إن مراقبة الهرمونات طريقة دقيقة لتحديد أيام الخصوبة. عندما يتدفق الهرمون اللوتيني (LH) فهذا يعني أنكِ على وشك إطلاق بويضة خلال 24 إلى 36 ساعة القادمة، وبالتالي يُتيح اختبار التبويض الذي يكتشف تدفق الهرمون اللوتيني، معرفة متى يكون أكثر يومين للخصوبة لديكِ.  كما تكتشف اختبارات التبويض الأخرى ارتفاع الإستروجين الذي يحدث قبل تدفق الهرمون اللوتيني مما يُحدد نافذة الخصوبة الأوسع لديكِ.
  • استخدمي تطبيقًا أو تطبيقات قابلة للارتداء
    يمكن ارتداؤها وبعض الأجهزة القابلة للارتداء (مثل أجهزة تتبع اللياقة البدنية) واستخدمي طريقة التقويم لتحديد أيام الخصوبة. يساعد تتبع طول دورات الحيض في تكوين صورة عن التبويض الذي يحدث عادةً بين 12 و15 يومًا قبل بدء الفترة التالية.  ومع ذلك، قد تتفاوت أطوال الدورة ويختلف التبويض حتى في الدورات المنتظمة. تستخدم الأجهزة الأخرى القابلة للارتداء درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) لحساب أيام الخصوبة لديكِ.  
  • ابحثي عن التغيرات في درجة حرارة الجسم القاعدية
    ترتفع درجة حرارة الجسم وهو ساكن قليلاً بعد التبويض. عند قياس درجة حرارة جسمكِ كل صباح قبل النهوض من السرير وتتبع ذلك، فسوف تلاحظين بداية ظهور نمط. ونظرًا لأنكِ في أقصى درجة خصوبة قبل يومين أو ثلاثة أيام من ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية، ستعرفين فقط أنكِ أطلقتِ بويضة بمجرد فوات الأوان.
  • ابحثي عن التغيرات في الإفرازات المهبلية.
    مراقبة الإفرازات المهبلية یمكن أن تُخبركِ عن أكثر الأيام خصوبة أيضًا. قبل إطلاق البويضة، قد تكون كثافة مخاط عنق الرحم واضحة وقد يكون المخاط رطبًا ولزجًا وأكثر ملاءمة للحيوانات المنوية. بعد التبويض، يصبح أكثر سمكًا وإعتامًا وأقل وضوحًا.  استخدام هذه الأعراض لتتبع الخصوبة قد يكون غير موثوق به ويُفضل القيام به بتدريبٍ من الخبراء.  يجب زيارة الطبيب إذا كان لديكِ أية إفرازات غير طبيعية.    

4.
كيف يخبركِ تتبع الهرمونات بالوقت الذي تكونين فيه أكثر قابلية لحدوث حمل

تتبع الهرمونات يُعد طريقة دقيقة لتحديد أيامِ الخصوبة ويُساعد على حدوث حمل.  

تحدث زيادة في مستوى هرمون الإستروجين قبل التبويض وتحديد هذه الزيادة يشير إلى أن لديكِ فرصة كبيرة لحدوث حمل. يُسبب هرمون الاستروجين تغيرًا في بطانة الرحم لدعم البويضة المخصبة إذا كنتِ حاملاً.  كما أنه يغير من كثافة مخاط عنق الرحم لجعله أكثر ملاءمةً للحيوانات المنوية.

يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى إطلاق هرمون آخر، وهو الهرمون اللوتيني (LH). يحدث هذا التدفق في الهرمون اللوتيني "LH" عادةً قبل 24 إلى 36 ساعة من التبويض - العملية التي تتحرر فيها البويضة من المبيض. يشير تحديد تدفق الهرمون اللوتيني إلى بداية اليومين الأكثر خصوبة، عندما تكونين على الأرجح أكثر قابلية لحدوث حمل.  

وتكشف معظم اختبارات التبويض عن تدفق الهرمون اللوتيني الذي يحدد أكثر يومين خصوبة. يمكنكِ أيضًا الحصول على اختبارات التبويض التي تكشف عن ارتفاع هرمون الاستروجين حتى يتسنى تحديد نافذة خصوبة أوسع.  

5.
كم من الوقت سيستغرق مني الأمر لحدوث حمل؟

بعض النساء سيحدث لها حمل أسرع من الأخريات. في الواقع، يستغرق الأمر لدى 40% من النساء وقتًا أطول من المتوقع لحدوث حمل3، ولكن أكثر من 80% من الأزواج عادة ما يحدث لزوجاتهم حمل في غضون عام إذا كانوا يمارسون الجماع بشكل منتظم.4
ويعتمد الوقت الذي يستغرقه الأمر لحدوث حمل على عوامل مثل:

  • العمر. 
  • الصحة. 
  • تاريخ الأسرة والتاريخ الطبي. 

معظم الخبراء ينصحون النساء بزيارة الطبيب إذا لم يستطعن الحمل في غضون عام إذا كان عمرهن أقل من 35 عامًا. إذا كنتِ تبلغين من العمر 35 عامًا أو أكثر، يرجى زيارة مقدم الرعاية الصحية إذا لم يحدث الحمل خلال ستة أشهر من المحاولة5. إذا كان عمركِ أكبر من 40، فيجب زيارة طبيبكِ مباشرة. 

6.
ما العمر الأمثل لحدوث حمل؟

تنخفض خصوبة المرأة مع التقدم في العمر. لذا، فإن العشرينات من عمركِ تتسم في الغالب بالخصوبة، كما أن لديكِ أفضل الفرص لحدوث الحمل. ولكن ليس عليكِ الحمل في العشرينات من عمركِ (وإذا كنتِ في الثلاثينات من عمركِ فما يزال هناك متسع من الوقت). في الواقع، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها "CDC"، فإن معدل النساء اللاتي ينجبن في سن الثلاثينات أعلى من معدل النساء في العشرينات6. لذا، إذا لم تكوني في العشرينات من عمرك، فلن تفوتك الفرصة: ولا يزال بإمكانك إنجاب طفل سليم والحمل فوق سن 35 عامًا، وهو أمر يستحق التحدث إلى طبيبك لمنحك أفضل فرصة للحمل

تُعد محاولة إنجاب طفل أكثر الأوقات إثارة في حياة الزوجين، ومن خلال معرفتكِ بجسدكِ، ومعرفة أكثر الأيام خصوبة لديك، قد يساعدك هذا الأمر على حدوث الحمل بسرعة أكبر.


روابط المصادر

  1. Johnson SR., et al.‎ Hum.‎ Repro.‎ ‎(2011) 26‎: i236
  2. Soumpasis I et al (2020) Human Reproducution Open.
  3. دراسة عن 5000 امرأة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا والصين (2018)
  4. NICE Clinical Guideline CG146 (2013) www.nice.org.uk/guidance/CG156
  5. https://www.cdc.gov/reproductivehealth/infertility/index.htm,، تم التحديث في 16 يناير updated 16 January 2019
  6. https://www.cdc.gov/nchs/data/vsrr/report002.pdf published June 2017

Best time to get pregnant

Dr Sarah Johnson

Reviewed by Dr Sarah Johnson on Apr 01, 2020

There are only a few days each cycle when a woman is fertile. Because many people don’t know when their fertile window is, one in two couples may be trying to get pregnant at the wrong time by having sex on the wrong days.1 Knowing your menstrual cycle and knowing when you ovulate can maximize your chances of conceiving. If you’d like to know more and have other questions about the best time to get pregnant, then read on.

1.
When is the best time to have sex to get pregnant?

The best time to try for a baby is on the days leading up to ovulation and the day of ovulation itself (ovulation is the process when an ovary releases an egg). Since sperm can live up to 5 days inside a woman’s body, timing sex for the days leading up to ovulation can also lead to pregnancy. 

There is a common myth that all women have a 28 day cycle, but this is not the case. 52% of menstrual cycles vary by 5 or more days2 so using a method to identify when you ovulate can help you conceive. 

2.
Can you get pregnant at any time of the month?

No, you will need to have sex on the days leading up to and around the time you ovulate. Your most fertile days are the day before and day of ovulation. Once you’ve ovulated, the egg will only survive for up to 24 hours if unfertilitized. Methods that only tell you you’ve ovulated (after you’ve released an egg) won’t optimize your chances of getting pregnant that cycle because by the time you know it’s happened, it’s too late for it to be fertilized. However, knowing you’re about to ovulate on the other hand will.

3.
How can I track my fertile days?

Tracking your most fertile days can help you plan when to have sex to get pregnant. Below is a summary of some of the methods available:

  • Track your hormones
    An accurate way to identify your fertile days is to monitor your hormones. When there is an LH (luteinizing hormone) surge, it means you are about to release an egg in the next 24 to 36 hours, so an ovulation test which detects your LH surge lets you know when your 2 most fertile days are.  Other ovulation tests also detect the rise in estrogen which occurs before the LH surge, identifying your wider fertility window.
  • Use an app or wearable
    Apps and some wearables (such as fitness tracking devices) use the calendar method to identify your fertile days. Tracking the length of your menstrual cycles can help build up a picture as ovulation typically occurs between 12 and 15 days before your next period starts.  However, cycle lengths can vary and ovulation can vary even in regular cycles. Other wearables use basal body temperature (BBT) to calculate your fertile days.  
  • Look for changes in BBT
    The temperature of your body at rest will go up slightly after you ovulate. If you measure your body temperature every morning before you get out of bed and track this you’ll notice a pattern emerging. Since you are at your most fertile two or three day before your BBT rises, you’ll only know you've released an egg once it's too late.
  • Look for changes in vaginal secretions.
    Monitoring your vaginal discharge can also tell you about your most fertile days. Just before you release an egg, the consistency of your cervical mucus may be clear, wet, and stretchy, and more sperm- friendly. After ovulation, it becomes thicker, cloudy, and less visible.  Using these symptoms to track fertility can be unreliable and is best done with expert training.  You should see your doctor if you have any abnormal discharge.    

4.
How hormone tracking tells you when you are most likely to get pregnant

Tracking hormones is an accurate way to identify your fertile days and help you get pregnant.  

An increase in the level of estrogen occurs before ovulation and identifying this rise indicates you have an increased chance of getting pregnant. Estrogen causes the lining of your uterus to change to support a fertilized egg should you become pregnant.  It also changes the consistency of your cervical mucus to make it more sperm-friendly.

The rise in estrogen triggers the release of another hormone, luteinizing hormone (LH). This surge of LH typically occurs 24 to 36 hours before ovulation – the process when an egg is released from an ovary. Identifying the LH surge indicates the onset of the 2 most fertile days, when you are most likely to get pregnant.  

Most ovulation tests detect the LH surge identifying your 2 most fertile days. You can also get ovulation tests that detect the rise in estrogen so you can identify a wider fertility window.  

5.
How long will it take me to get pregnant?

Some women will get pregnant quicker than others. In fact, for up to 40% of women it took more time than expected to get pregnant3, but more than 80% of couples will usually conceive within a year if they are having regular sex.4
The time it takes to get pregnant depends on factors such as

  • age 
  • health 
  • family and medical history. 

Most experts recommend women see a doctor if they cannot conceive within a year if they are under 35. If you are aged 35 or more, then see your healthcare provider if you cannot conceive within six months of trying5. If you are over 40 you should see your doctor straight away. 

6.
What is the optimal age to get pregnant?

A woman’s fertility declines with age. So, your 20s is when you’re most likely to be fertile and you have the best odds of getting pregnant. But you don’t need to get pregnant in your 20s (and if you are in your 30s there is still plenty of time). In fact, according to the CDC, the rate of women giving birth in their 30s is at a higher rate than women in their 20s6. So, if you are not in your 20s, you haven’t missed the boat: You can still go on to have a healthy baby and get pregnant over 35; its worth speaking to your doctor to give yourself the best chance of conceiving

Trying for a baby is one of the most exciting times in a couple’s life and knowing your body and when you are at your most fertile can help you get pregnant more quickly.


Sources links

  1. Johnson SR., et al. Hum. Repro. (2011) 26: i236
  2. Soumpasis I et al (2020) Human Reproducution Open.
  3. Study of 5000 women in US, UK, Germany, Italy and China (2018)
  4. NICE Clinical Guideline CG146 (2013) www.nice.org.uk/guidance/CG156
  5. https://www.cdc.gov/reproductivehealth/infertility/index.htm, updated 16 January 2019
  6. https://www.cdc.gov/nchs/data/vsrr/report002.pdf published June 2017